Pages

    Tuesday 5 November 2013

    الأضرار التي تظهر على لاعبي كرة القدم جراء ضرب الكرة بالرأس







    أظهرة الابحاث ان ضرب الكرة بالرأس يسبب ضعف الذاكرة و تراجع نسبة الأدراك  لدى الرياضيين.

    ان الأضرار التي تسببها كرة القدم على العقول أدى بها الى تقهقرها و تراجعها .

    وجدت دراسات ان الضرب الكثير بالكرة على الرأس  قد يؤثر سالبا على الداكرة و الادراك.

    تم تصوير 37 دماغ للاعبين هواة في كرة القدم تتراوح أعمارهم بين 21 سنة و 44 سنة ، ووجدوا ان اللاعبين الدين ضربوا الكرة بالرأس لوحظ عليهم تغيرات على مستوى الدماغ مشابهة لتلك الأصابات التي يعاني منها الاشخاص الذين يعانون من  اصابات في أدمغتهم.

    و أيضا فأن اللاعبين الذين أجريت عليهم الدراسة قد حققوا نتائج سيئة في الأختبارات الأدراكية.

    ان الدراسة التي ذكرناها سابقا قد اجريت بالاشعة ، نشرت على الانترنات في يونيو شملت 18000 عنوان و تحدثت عن هذه الاضرار.

    عالم الأشعة العصبية (Neuroradiologist) مايكل ليبتون الذي قام بالدراسة من كلية ألبرت أينشتاين للطب في جامعة يشيفا يقول : أنه و حتى هزات خفيفة قد تسبب اضرار دون ان تظهر أثارها.

    إن نتائج هذا البحث جديرة بالملاحظة فقد علق  Jonathan French في الطب النفسي العصبي أن أغلبية لاعبي كرة القدم المصابون بهتزاز في المخ لا يعانون من أي مشاكل في حياتهم اليومية هدا التصريح ادى الى حدوث صدمة كبيرة في مركز الطبي لجامعة بيتسبرغ،

    ان الكشف عن هده الدراسة تشير الى ان التغيرات الدقيقة التي تلحق بالانسان من جراء هذه الصدمات ستكون لها انعكاسات  على المدى الطويل .

    يقول لبتون الى ان هناك المزيد من العمل لتحديد التغيرات التي تصيب الدماغ، لكنه يأمل بأن يلفت الأنتباه الى المخاطر التي  تصيب لاعبي كرة القدم وهذا رغم صعوبة الامر لأن كرة الاقدم هي الرياضة الأكثر شعبية في العالم .

    و أضيف أنا شخصيا أنه إذا كانت هذه الصدمات البسيطة التي تكون جراء ضرب الكرة بالرأس  قد تسببت في هذا التراجع في مستوى الادراك فما بالك بالرياضات الاخرى من بينها الملاكمة ،فبرغم من وجود وسائل الحماية الى أنها قد صنعت من أجل هدف واحد الى وهو تقليل من شدة الالم فقط و ليس التقليل من قوة الصدمات التي تنعكس سلبا على جسم الانسان و قس انت على باقى وسائل الحماية التي توضع على مناطق مختلفة في الجسم.

    ان الرياضة و برغم مما توفره لنا من إجابيات لا نكاد نحصيها الى انها تعتبر  وجه واحد لعملتين ، فأن كان الطريق للقمة يخلف ورائه خسائر فبأس الطريق انت سالكه.

    المقال الاصلي :   http://www.salon.com/2013/10/31/soccer_players_show_signs_of_brain_damage/

    ترجمة : عامر شافع (Ameur sif)

    0 comments: